إدارة علاقات العملاء (CRM)

أنظمة إدارة علاقات العملاء (CRM) هي عبارة عن أنظمة متفرعة عن أنظمة إدارة الموارد المؤسسية (ERP). يحدّد المصطلح CRM بشكل أساسي العلاقة مع العملاء وإدارتها. وهي تعمل على إدارة العملاء السابقين والحاليين والمستقبليين لأي منظمة. بما أن العملاء هم  المصدر الرئيسي للنمو فهم أحد الأصول المهمة للمنظمة. وتعد إدارة العملاء بشكل صحيح أمرًا أساسيًا مثل التعامل مع أي عملية رئيسية من أعمال المنظمة.

تركز الأعمال الناجحة على رضا العملاء لتحقيق علاقة طويلة الأمد. وخدمات التطوير والتخصيص لأنظمة علاقات العملاء المقدمة من بدائل حرة تساعد على تعزيز هذه العلاقات طويلة الأمد والحصول على المزيد من الأعمال وزيادة عدد العملاء. تحافظ المؤسسات على رضا العملاء بشكل متواصل من خلال إدخال بعض التحسينات في خدماتها.

تستغرق إدارة العمليات المختلفة لوظائف خدمة العملاء الكثير من الوقت والموارد. كما أن هناك احتمال أكبر للأخطاء أثناء تنفيذ الإجراءات يدويًا. لذلك تلجأ العديد من المؤسسات إلى أتمتة العمليات بدلاً عن العمل اليدوي. ويقلل هذا التوجه من خطر الأخطاء وأيضا الهدر الكبير في وقت المؤسسة.

تساعد حلول إدارة علاقات العملاء من بدائل حرة في خفض التكاليف التنظيمية كما تزيد في الوقت ذاته من فرص النمو. وتقلل الأتمتة من الجهود والموارد المختلفة المستخدمة كما يجعل إدارة العملاء أكثر سلاسة. باستخدام حلول الأعمال هذه يمكن للمؤسسات أتمتة العمليات المختلفة التي تؤدي بدورها إلى نتائج سريعة ودقيقة وترفع من رضى العملاء.